-A +A
رياض سهيل (بغداد) الوكالات (عواصم)
لقي حوالى 56 شخصا مصرعهم في اعمال عنف متفرقة في العراق ابرزها انفجار سيارتين مفخختين احداهما في بغداد كما عثرت الشرطة على 47 جثة في البلاد.
الى ذلك، قتل اربعة من عناصر مشاة البحرية (المارينز) في حادثين منفصلين الاربعاء اثر جروح اصيبوا بها نتيجة «عمل معاد» في محافظة الانبار حسب بيان للجيش الأمريكي.واشارت مصادر الى اعتقال عدد غير محدد من الاشخاص عقب الحادث. فيما اعلن الجيش الاميركي مقتل 13 “من المقاومة العراقية” خلال غارة شنتها مروحية فجر امس الخميس غرب بغداد مستهدفة مكانا يقدم “مساعدات لمقاتلين اجانب” طبقا لبيان امريكي.

واضاف بيان عسكري ان “قوات التحالف، بناء على معلومات استخباراتية، قتلت خلال غارة جوية فجر الخميس على منزل في العامرية (غرب بغداد) 13 “ارهابيا” عندما استهدفت مكانا يقدم مساعدات لمقاتلين اجانب”.
وتابع ان “قوات التحالف اعتقلت خمسة ارهابيين وعثرت على مخبأ للاسلحة ودلت المعلومات التي تم جمعها الى منزلين يستخدمهما مقاتلون اجانب للاختباء”.
واكد ان “قوات التحالف اخضعت المكان للمراقبة بغية تأكيد المعلومات الاستخباراتية ووجهت اسلحة موجهة بدقة الى المكان عبر مروحيات ما اسفر عن مقتل 13 ارهابيا”. وفي غضون ذلك قال متحدث باسم وزارة الصحة ان “قوة اميركية عراقية مشتركة” اقتحمت مبنى وزارة الصحة صباح أمس واعتقلت وكيل الوزارة حاكم الزاملي الذي ينتمي الى التيار الصدري “دون معرفة الاسباب”. واضاف قاسم يحيى علاوي ان “القوة قامت بكسر جميع ابواب مكاتب الموظفين وابواب قاعة الاجتماعات في الوزارة”، مشيرا الى ان “غالبية الموظفين غادرت بعد عملية الاقتحام”. وفي وقت لاحق اصدر الجيش الاميركي بيانا يؤكد “اعتقال شخصية يشتبه بتورطها في الفساد وبعلاقتها بتسلل جيش المهدي الى وزارة الصحة”.وتابع “يشتبه بتورطه كذلك في مقتل عدد من المسؤولين في الوزارة بينهم المدير العام في محافظة ديالى وتهديد المسؤولين الذين يطرحون اسئلة حول ما يفعله”. واكد البيان ان الزاملي “يمول جيش المهدي عبر توظيف اعداد كبيرة من اتباعه في الوزارة”. وعلى الصعيد نفسه وجه الاتهام الى ثلاثة ضباط سابقين في الجيش الاميركي ومدنيين اميركيين اثنين في عملية احتيال تم خلالها اختلاس ملايين الدولارات من سلطة الائتلاف المؤقتة في العراق، على ما افادت السلطات. وفي تطور آخر قال مسؤولون امريكيون امس ان طائرة هليكوبتر تابعة لشركة أمن خاصة سقطت في العراق الاسبوع الماضي ليرتفع بذلك عدد طائرات الهليكوبتر التي اسقطت خلال ثلاثة اسابيع الى ست طائرات.